القائمة الرئيسية

الصفحات

بشهادة الإجازة جميع الشعب.. كيفية ولوج مهنة أستاذ التربية البدنية بمؤسسات الثانوي الإعدادي والتأهيلي

بشهادة الإجازة جميع الشعب.. كيفية ولوج مهنة أستاذ التربية البدنية بمؤسسات الثانوي الإعدادي والتأهيلي




بشهادة الإجازة جميع الشعب.. كيفية ولوج مهنة أستاذ التربية البدنية بمؤسسات الثانوي الإعدادي والتأهيلي






بشهادة الإجازة جميع الشعب.. كيفية ولوج مهنة أستاذ التربية البدنية بمؤسسات الثانوي الإعدادي والتأهيلي








بشهادة الإجازة جميع الشعب.. كيفية ولوج مهنة أستاذ التربية البدنية بمؤسسات الثانوي الإعدادي والتأهيلي Comment accéder au métier de professeur d'éducation


حينما كانت مادة التربية البدنية حكرا على الطلبة الحاصلين على شهادة الاجازة في شعبة علوم الحياة والأرض، أصبحت الآن مباراة تدريس هذه المادة مفتوحة في وجه جميع الطلبة الحاصلين على شهادة الاجازة.

إذ قامت وزارة التربية الوطنية بتعميم مباراة تدريس مادة التربية البدنية على مختلف الشعب الأدبية والعلمية والقانونية والاقتصادية والاجتماعية، وبالتالي أصبح بإمكان الطلبة الراغبين في تدريس هذه المادة أن يقوموا بعملية الترشيح في أي وقت يتم فيه الإعلان عن المباراة.

وللتذكير فإن المباراة التي يتم الإعلان عنها من لدن المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بخصوص توظيف أساتذة التربية البدنية تتطلب شرطا واحدا هو الاجازة الأساسية في الدراسات الأساسية في مختلف الشعب.

أستاذة التربية البدنية للسلك الثاني   Lycée


منذ موسم 2012 ، فقد اصبح من شروط الترشح لمبارة الاساتذة التربية البدنية الحصول على الاجازة كيفما كانت لكن من خلال مواضيع المباراة الشعب العلمية لها احتمال اكبر من أجل النجاح، كما ان الاجازة المهنية في الرياضة والترفيه لها احتمال اكثر بحكم التخصص) 

أساتذة التربية البدنية للسلك الاعدادي  collège 


هي الاخرى (المباراة) تتطلب الحصول على الاجازة كيفما كانت (لكن من خلال مواضيع المباراة الشعب العلمية لها احتمال اكبر من أجل النجاح، كما ان الاجازة المهنية في الرياضة والترفيه لها احتمال اكثر بحكم التخصص) 

إضافات: (تهم أصحاب البكالوريا)


خلال موسم 2012، تم فتح مسلك جديد – الاجازة المهنية تخصص تربية بدنية بالدار البيضاء وهي مفتوح أمام حملة البكالوريا العلمية او اقتصاد او تخصص تربية بدنية، هي اول سنة يتم احداثها، ومدة الدراسة هي 3 سنوات وهي لاتعني التوظيف في اطار أساتذة التربية البدنية مثلما كان سابقا، وقد اشرنا لدلك في موضوع المبارة Débouchés ، الاجازة المهنية المشار اليها، تمكن من الترشح لمباراة اساتذة التربية البدنية بعد الدراسة ل 3 سنوات، لكن هناك اسبقية وأفضلية واحتمال جد كبير للنجاح في تلك المباراة، على عكس الطلبة الوافدين من كلية العلوم العادية والحاصلين على الاجازة.


– من جهة ثانية، يمكن الاشتغال في القطاع الخاص، في حالة رغبة مؤسسات في توظيف منشطين رياضيين او غير دلك.


شروط الترشيح لمباراة التعليم بالتعاقد 2023-2024، تنظم  وزارة التربية الوطنية سنويا مباريات توظيف الأساتذة أطر الأكاديميات، وقبل الاعلان عن المباراة تعلن الوزارة عن شروط المباراة التعليم بالتعاقد وتحدد موعد وتاريخ مباراة التعليم بالتعاقد 2022. وشروط التعاقد في التعليم وكذلك شروط الترشيح والقبول كما تحدد مواعيد المباريات، وشروط التسجيل والمواد التي ستتضمنه المباراة    .

كما تخصص الوزارة البوابة الإلكترونية     http://tawdif.men.gov.ma البوابة الخاصة للتسجيل في مباراة التعليم بالتعاقد 2022 هذا الموقع يتضمن جميع المعلومات الخاصة بالتسجيل في التعليم بالتعاقد 2022 (ملف وشروط الترشيح).

شروط الترشح لمباراة التعليم التعاقد 2023-2024:

1- الانتقاء الأولي أي اعتماد معدل وميزة كل من شهادة البكالوريا وشهادة الإجازة؛

2- يشترط في المترشح لهذه المباراة ألا يتجاوز 30 سنة خلال وقت توقيع العقد؛

3- مصاحبة ملفات الترشيح تحفيزية لمباراة التعليم كوثيقة إلزامية؛

4- حاملي إجازة في التربية معفيون من الانتقاء وسيقمون باجتياز الاختبارات الكتابية فقط ومباشرة؛

5- المترشح للمباراة لا يجب ان يكون موظفا او يعمل بموجب عقود وملتزما بعقد عمل مع طرف أو جهة خاصة؛

6- الجنسية المغربية؛

7- يشترط في المترشحات والمترشحين متمتعين بالحقوق المدنية، ولا يتوفر على سوابق جنحة أو جناية؛

8- الشواهد المقبولة: شهادة الإجازة في أحد المسالك الجامعية للتربية او شهادة تعادلها، شهادة الإجازة في أحد المسالك الجامعية للتربية ”لمهن التدريس“، شهادة الإجازة او شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية أو شهادة الاجازة المهنية أو ما يعادلها إحداها.


مستجدات شروط التعاقد في التعليم 2023-2024:


نجد من بين الأمور المستجدة من اجل قبول الولوج لاجتياز مباراة التعليم بالتعاقد برسم الموسم الدراسي 2023/2024. التركيز على الانتقاء الأولي التمهيدي واعتماده أساسا من أجل مرور المترشحين للمباراة الكتابية. وتعتمد في هذا الانتقاء الأولي على مقاييس ومعايير صارمة وموضوعية على حسبها. من اجل ترسيخ الانتقاء التمهيدي وتكريس جاذبية مهن التدريس للفئات من المترشحين والمترشحات الأكفاء فقط.


هذه المعايير المعتمدة منها الميزة التي نال بها المترشح كل من شهادة البكالوريا وشهادة الإجازة ومعدلاتها وسنة الحصول على شهادة الإجازة.
كما ألزمت وزارة التربية الوطنية والتعليم والرياضة المترشحين بالإدلاء ببيان الحوافز أو رسالة تحفيزية “lettre de motivation”

وتعتبرها وثيقة ضرورية يجب ان يتضمنها ملف المترشحين والمترشحات. كألية من أجل تقييم مدى رغبة المترشحين وجديتهم واستعدادهم لممارسة مهنة التدريس وممارسة مهن التربية.

بالنسبة للمترشحين حاملي شهادة الإجازة في التربية فهم فئة معفية من مرحلة الانتقاء الأولي. أي أنهم سيمرون مباشرة لاجتياز الاختبارات الكتابية. وهذا من أجل تكريس نظام البكالوريوس الذي تأمل الوزارة لتنزيله في السنوات المقبلة. تشجيعا لمسارات التكوين في خمس سنوات في سبيل دعم مهنة التربية والتعليم 

تعليقات