القائمة الرئيسية

الصفحات

جديد المنحة الدراسية الجامعية للطلبة الجدد والقدامى

 جديد المنحة الدراسية الجامعية للطلبة الجدد والقدامى



جديد المنحة الدراسية الجامعية للطلبة الجدد والقدامى



 جديد المنحة الدراسية الجامعية للطلبة الجدد والقدامى



المنحة الجامعية : قيمتها وتاريخ صرف الشطر الاول والثاني والثالث بالنسبة للطلبة الجدد والقدامى سلك الاجازة وسلك الماستر وسلك الدكتوراه بالمغرب 2022-2023.

 تعد المنحة الدراسية إعانة ومساعدة مالية يتم تخويلها للطلبة، غير الموظفين أو غير المستخدمين، أثناء دراستهم الجامعية بغرض المساهمة في تحمل جزء من مصاريفهم الدراسية وتيسير إمكانية التحصيل وطلب العلم.


إن المنحة الدراسية تشكل في فلسفتها أساسا اجتماعيا يتم منحها وفق معايير محددة لفائدة الطلبة الذين لا تتوفر لديهم الإمكانات المالية الضرورية لاستكمال دراستهم بمؤسسات التعليم العالي.

أهداف النظام الجديد لمنحة السلك الأول بالتعليم العالي

تروم الرؤية العامة للنظام الجديد لمنحة التعليم العالي، مواكبة التطور المعلوماتي واستغلاله من أجل تدبير جيد للملف وتجاوز كل العقبات الإدارية، وذلك من خلال ولوج بوابة معلوماتية معدة لهذا الغرض من شأنها أن تسهل على الراغبين في تقديم طلبات الاستفادة من المنحة من خلال التصريح بكل البيانات الضرورية، مع ما يستوجب ذلك من التحلي بالدقة والنزاهة في الإدلاء ببيانات حقيقية.


كما أن هذا النظام المعلوماتي الجديد يستهدف بالأساس تبسيط الإجراءات الإدارية وتحسين خدماتها لفائدة طالبي الاستفادة من منحة التعليم العالي والتي تندرج في صلب فلسفة تقريب الإدارة من المواطنين.

عمل اللجن الإقليمية للمنح

 بموجب المرسوم رقم 2.18.512 الصادر بتاريخ 15/05/2019 والمتعلق بتحديد شروط وكيفية صرف المنح الدراسية للطلبة، تقوم اللجن الإقليمية للمنح بدراسة ملفات طلبات المنحة المعروضة عليها المشار إليها في المادة السابعة من المرسوم أعلاه
تعتمد اللجن الإقليمية على مجموعة من معايير الاستحقاق الاجتماعي للاستفادة من المنحة.

 يعهد للّلجن الإقليمية دراسة الملفات وترتيب المترشحين، بحسب الاستحقاق الاجتماعي، وتخويلهم صفة ممنوح في لائحة رئيسية وأخرى للانتظار وذلك في حدود الحصة المخولة للإقليم/العمالة(كوطا)


 بعد الاعلان عن النتائج، يفتح باب تقديم الشكاوى. ولكل صاحب طلب الحق في التوجه إلى مقر اللجنة الإقليمية للمنح بشكوى مكتوبة بخط اليد معززة بتعليل دقيق مرفق بالوثائق اللازمة.

قيمة مبلغ المنحة minhaty.ma

حدد ملحق المرسوم رقم 2.18.512 الصادر بتاريخ 15/05/2019 والمتعلق بتحديد شروط وكيفية صرف المنح الدراسية للطلبة، قيمة المنح المخولة للطلبة المتوفرة فيهم الشروط الضرورية ومعايير الاستحقاق الاجتماعي، بخصوص السلك الأول (السلم 1) في مبلغ سنوي وقدره: 6334 درهما بالنسبة للمنحة الكاملة و 3167 درهما بالنسبة لنصف المنحة.


المنحة الجامعية : قيمتها وتاريخ صرفها للطلبة الجدد والقدامى


تبلغ قيمة المنحة حوالي 1900 درهم في الشطرين الاول والثاني و 2533 درهم في الشطر الثالث بالنسبة للطلبة غير القاطنين ونصف المبلغ بالنسبة للطلبة القاطنين داخل المدن الجامعية.

القيـــمة الـماليـــة لمنحـــة الاجازة

—منحة كاملة—

الشطر الأول : 1900.20 درهم مغربي

الشطر الثاني : 1900.20 د م

الشطر الثالث : 2533.60 درهم

 القيـــمة الـماليـــة لمنحـــة الماستر

الشطر الأول : 2200.20 درهم مغربي

الشطر الثاني : 2200.20 د م

الشطر الثالث : 2933.60 د م

 القيـــمة الـماليـــة لمنحـــة الدكتــوراه

الشطــر الأول : 3646.20 درهم مغربي

شــ الثاني : 3646.20 درهم مغربي

شــ الثالث : 4861.60 درهم مغربي

تاريخ صرف المنحة الجامعية

وحسب المادة الثالثة من مرسوم شروط صرف المنح الدراسية للطلبة وشروط وضع الاعتمادات المالية المخصصة لهذه المنح رهن إشارة المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية:

تصرف منح السلم الأول والسلم الثاني والسلم الثالث على ثلاثة أشطر خلال الآجال التالية:
– الشطر الأول: ابتداء من منتصف شهر أكتوبر.
 
– الشطر الثاني: ابتداء من منتصف شهر فبراير.
– الشطر الثالث: ابتداء من منتصف شهر ماي.


الإطلاع على المنحة : Consultation de Bourse


Suivez-Nous sur la Page Facebook pour visualiser toutes nos offres d’emploi.




تعليقات