القائمة الرئيسية

الصفحات

التسجيل في برنامج أوراش 2023 لإحداث 250 ألف فرصة شغل

التسجيل في برنامج أوراش 2023 لإحداث 250 ألف فرصة شغل

التسجيل في برنامج أوراش 2023 لإحداث 250 ألف فرصة شغل


التسجيل في برنامج أوراش 2023، برنامج أوراش هو برنامج حكومي لإحداث 250.000 فرصة شغل مباشر في أوراش مؤقتة خلال سنتي 2022 و2023. من خلال هذا الموضوع المتجدد سوف نقدم لكم جميع المعلومات المتعلقة ببرنامج اوراش 2023 مع فرص الشغل المتوفرة.

أطلقت الحكومة بشكل رسمي يوم الاثنين الموافق 13 فبراير 2023 بالعاصمة الرباط، برنامج « أوراش 2 » لعام 2023، كما تم استعراض حصيلة البرنامج خلال عام 2022.

وأكد بيان صادر عن رئاسة الحكومة أن حصيلة برنامج « أوراش » خلال عام 2022 كانت « إيجابية »، حيث استفاد من البرنامج 103 599 مستفيدًا، بنسبة 30 في المائة منهم من النساء، وتم الإعلان عن هذه الحصيلة خلال اجتماع اللجنة الاستراتيجية لبرنامج « أوراش ».

كما أشاد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بنتائج البرنامج، مؤكدًا حرص الحكومة على الوفاء بالتزاماتها ووعودها مع المواطنين، بهدف تقديم إجابات سريعة لإكراهات التشغيل التي خلفتها جائحة COVID-19، استجابة للتوجيهات الملكية السامية.

وقدم وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، عرضًا بخصوص حصيلة النسخة الأولى من برنامج « أوراش »، ووصفها بأنها « إيجابية »، مؤكدًا أن عام 2022 شهد تسجيل 103،599 مستفيد من برنامج « أوراش »، حيث تمثل النساء 30 في المائة منهم.

وأوضح الوزير بأن 30 ألف من أصل 100 ألف مستفيد تلقوا تدريبًا يمكنهم من الولوج إلى سوق العمل، مستعرضًا بعض التجارب الناجحة للبرنامج، بما في ذلك تحويل أرشيف الجماعات المحلية إلى الرقمنة.

يؤكد السكوري أن نسبة المستفيدين الذين ليسوا حاصلين على شهادات أو دبلومات تبلغ 70٪ من إجمالي عدد المستفيدين من البرنامج، وهذا يجعل برنامج « أوراش » هو الأول من نوعه الذي يضمن الحصول على عمل لهذه الفئة من المواطنين برواتب لا تقل عن الحد الأدنى للأجور وتسجيلهم في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

ويذكر أن الحكومة قد خصصت مبلغ 2.25 مليار درهم في قانون المالية لعام 2023 لصالح برنامج « أوراش » بهدف خلق 250 ألف وظيفة خلال السنتين 2022-2023 في إطار برنامج عمل كبير وصغير مؤقت.



 

كيفية الاستفادة والتسجيل في برنامج أوراش 2022

هذا البرنامج الذي أطلق عليه اسم « أوراش » يضم شقين، يتعلق الشق الأكبر منه بالأوراش العامة المؤقتة، التي سيتم تفعيلها بشكل تدريجي خلال سنة 2022 مع تحديد نهاية السنة لتحقيق الأهداف المسطرة، فيما يتعلق الشق الثاني بأوراش دعم الإدماج المستدام على الصعيد الوطني.

وسيستفيد من البرنامج، طيلة مدة تنفيذه خلال سنتي 2022 و2023 ما يقرب من 250.000 شخصا في إطار عقود « أوراش » تبرمها جمعيات المجتمع المدني، والتعاونيات، والمقاولات، عبر ترشيحات وعقود عمل، خاصة الأشخاص الذين فقدوا عملهم بسبب جائحة كوفيد- 19، والأشخاص الذين يجدون صعوبة في الولوج لفرص الشغل؛ وذلك دون اشتراط مؤهلات، مشيرا إلى أن الحكومة  رصدت غلافا ماليا لتنزيل البرنامج يقدر بـ 2,25 مليار درهم برسم سنة 2022.

ويندرج برنامج « أوراش »، في إطار تنزيل البرنامج الحكومي 2021-2026، فيما يهم مواكبة الأشخاص الذين فقدوا عملهم ويجدون صعوبة في الولوج لفرص الشغل، وذلك عبر شراكة تشمل القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية والسلطات المحلية والجماعات الترابية، وكذا جمعيات المجتمع المدني والتعاونيات المحلية، بالإضافة إلى مقاولات القطاع الخاص.

برنامج « أوراش » يتكون من شقين، الشق الأول يتعلق بأوراش عامة مؤقتة لحوالي 6 أشهر في المتوسط، فيما يتعلق الشق الثاني بأوراش لدعم الإدماج المستدام.

وتهدف الأوراش العامة المؤقتة، الموجهة إلى حوالي 80% من العدد الإجمالي للمستفيدين من البرنامج، وفق البلاغ، إلى الاستجابة لحاجيات المواطنين من بنيات تحتية، كما تتوخى إنجاز أشغال وأنشطة ذات طابع مؤقت تندرج في إطار المنفعة العامة والتنمية المستدامة من قبيل إنجاز مسالك طرقية وترميم المآثر والمنشآت العمومية والتشجير وإعداد المساحات الخضراء ومحاربة التصحر وزحف الرمال ورقمنة الأرشيف والتنشيط الثقافي والرياضي والتأطير التربوي العرضي.

وبالنسبة لأوراش دعم الإدماج المستدام، موجهة إلى حوالي 20% من المستفيدين من البرنامج، وتهدف لتحقيق عدد من الغايات منها الاستجابة إلى خدمات موجهة للأشخاص والأسر والمجتمع تعرف خصاصا على صعيد بعض المناطق، من قبيل محو الأمية والتعليم الأولي والاعتناء بالأشخاص المسنين والأنشطة الرياضية والثقافية والمطعمة المدرسية والخدمات الشبة الطبية.

وسيمكن برنامج أوراش المستفيدين من الأوراش العامة المؤقتة، من الاستفادة من دخل شهري لا يقل عن الحد الأدنى للأجر خلال مدة الورش، الاستفادة من التغطية الاجتماعية بما فيها التعويضات العائلية وفق القوانين والأنظمة الجاري بها العمل، والتأطير داخل الورش بهدف تطوير مهارات وكفايات، والحصول على وثيقة من المشغل عند نهاية الورش لتعزيز حظوظ الإدماج لاحقا في إطار أنشطة اقتصادية مماثلة.

الدولة ستتحمل المصاريف المتعلقة بالأجر وحصة المشغل والتأمين عن حوادث الشغل بالنسبة للتغطية الاجتماعية، مؤكدا أن البرنامج سيمكّن المستفيدين من أوراش لدعم الإدماج المستدام من إدماج لمدة لا تقل عن 24 شهرا مع دخل لا يقل عن الحد الأدنى للأجر، والاستفادة من التغطية الاجتماعية بما فيها التعويضات العائلية وفق القوانين والأنظمة الجاري بها العمل، واكتساب تجربة مهنية، كما ستمنح الدولة للمشغلين منحة للتحفيز على التشغيل في حدود مبلغ 1500 درهما شهريا لمدة 18 شهرا لكل مستفيد.

 


 














 



شروط الاستفادة من برنامج أوراش

أوضح يونس السكوري وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل، ان مشروع اوراش سيسمح للمستفيدين بالحصول على منحة تقدر ب1500 درهم لمدة 18 شهرا، بحيث يصل الغلاف المالي لكل مستفيد 27 ألف درهم.

وأضاف ان هذا الغلاف المالي سيقدم من طرف الحكومة لفائدة المقاولات، عبر إبرام اتفاقيات بين الوكالة الوطنية للتشغيل وإنعاش الكفاءات مع المقاولات، في اطار عقود الإدماج المستدام، مع إلتزام الشركة بتشغيل المستفيد لمدة لا تقل عن سنتين.

وعبر الوزير عن أمله في نجاح هذه التجربة خاصة في ظل السياق الصعب الذي فرضته جائحة “كورونا”، معتبرا ان النجاح رهين بتعاون كافة المؤسسات بما فيها الجماعات الترابية لدعم التشغيل وتوفير فرص الشغل.

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق