القائمة الرئيسية

الصفحات

الترشح للاقسام التحضيرية لولوج المدارس والمعاهد العليا 2023-2024

الترشح للاقسام التحضيرية لولوج المدارس والمعاهد العليا 2023-2024


الترشح للاقسام التحضيرية لولوج المدارس والمعاهد العليا 2023-2024


وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة
Classes Préparatoires Grandes Ecoles
inscription CPGE Maroc 2023/2024 
الترشح للاقسام التحضيرية لولوج المدارس والمعاهد العليا 2023-2024

**************************

الموضوع: في شأن الالتحاق بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا برسم السنة الدراسية 2023/2024


المراجع: – قرار وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي رقم 455.02 الصادر بتاريخ 17 جمادى الأولى 1425 (5) يوليو 2004 في شأن الأقسام التحضيرية للمدارس العليا

كما تم تعديله وتتميمه.

– القرارات الوزارية أرقام ،456.02، 458.02، 460.02، 462.02، 564.04 بتحديد نظام الدراسة بمختلف مسالك الأقسام التحضيرية للمدارس العليا.


سلام تام بوجود مولانا الإمام

وبعد، فعلاقة بالموضوع المشار إليه أعلاه، واستعدادا للموسم الدراسي 2023/2024، يشرفني إخباركم أنه سيفتح باب الترشيح لولوج السنة الأولى للأقسام التحضيرية للمدارس العليا بمؤسسات التربية والتعليم

العمومي، خلال الفترة الممتدة من 1 إلى 15 يونيو 2023، وذلك وفق الترتيبات الواردة في هذه المذكرة وتجدر الإشارة إلى أنه تم وضع “دليل” عملية الانتقاء” (ملحق رقم (7) بغية تبسيط جميع المراحل الخاصة بهذه العملية ابتداء من وضع الترشيحات إلى غاية تسجيل التلاميذ.


مقتضيات عامة

بالنسبة للمترشحين الحاصلين على شهادة البكالوريا الوطنية، يفتح من أجل التباري 4683 مقعدا موزعة على مختلف مسالك الأقسام التحضيرية للمدارس العليا بمجموع مؤسسات التربية والتعليم العمومي المحتضنة لها كما هو مفصل في الملحق رقم .1 ويحدد هذا الملحق كذلك التوزيع الجديد لمناطق استقطاب هذه المؤسسات.


أما بخصوص المترشحين الحاملين لبكالوريا أجنبية والذين تابعوا دراستهم بالسنة الختامية من سلك البكالوريا بإحدى المؤسسات التعليمية للبعثات الأجنبية برسم الموسم الدراسي 2022/2023، فتتم دراسة ملفاتهم، التي يتم تحميلها عبر بوابة الأقسام التحضيرية للمدارس العليا www.cpge.ac.ma، من طرف لجنة مركزية خاصة.


شروط الترشيح والولوج Inscription CPGE Maroc 2023 

يشترط في المترشح (ة) للأقسام التحضيرية أن يكون متمدرسا ويتابع دراسته بالسنة الختامية من سلك البكالوريا بالمغرب في مؤسسة للتربية والتعليم العمومي أو مؤسسة للتعليم المدرسي الخصوصي مرخص لها من قبل وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة وتابع دراسته بالسنة الأولى من سلك البكالوريا بإحدى هذه المؤسسات؛


لا يتجاوز عمره 21 سنة بحلول 31 دجنبر 2023


يقبل بالسنة الأولى من الأقسام التحضيرية للمدارس العليا حسب الاستحقاق وفي حدود المقاعد المفتوحة للتباري، المترشحون الحاصلون على شهادة البكالوريا الوطنية المناسبة للمسلك المطلوب أو ما يعادلها، في إحدى دورتي 2023 بميزة مستحسن على الأقل، ويستثنى من شرط الميزة مترشحو شعبة العلوم الرياضية وشعبتي العلوم والتكنولوجيات الكهربائية والعلوم والتكنولوجيات الميكانيكية. ويحدد الملحق رقم 2 النسب المئوية المخصصة لمختلف مسالك البكالوريا.


تقديم الترشيحات Inscription CPGE Maroc 2023 

تتم إجراءات الترشيح لولوج السنة الأولى من الأقسام التحضيرية للمدارس العليا بالنسبة للمترشحين المتوفرين على الشروط المطلوبة، وفق المسطرة المبينة في “دليل” عملية الانتقاء”، حسب التواريخ المشار إليها في الملحق رقم 3 عن طريق وضع الترشيحات على بوابة الأقسام التحضيرية للمدارس العليا www.cpge.ac.ma


كما يمكن ولوج هذه الخدمة مباشرة من فضاء المتمدرس بمنظومة مسار

https://massarservice.men.gov.ma/moutamadris


ومن أجل ذلك، يجب على المترشحات والمترشحين أن يكونوا قد قاموا بتفعيل حساباتهم الشخصية على المنظومة المعلوماتية مسار وأن يتوفروا على رمز مسار والقن السري الخاص به.

في حالة الوقوف على معلومة خاطئة يمكن للمترشح (ة) وضع شكاية في الخانة المخصصة لهذه الغاية على بوابة تقديم الترشيحات وذلك باختيار موضوع الشكاية وتحميل الوثائق المثبتة حسب المسطرة المبينة في “دليل عملية الانتقاء” والتواريخ المحددة في الملحق رقم 3.


الإعلان عن نتائج الانتقاء

تتولى لجن الانتقاء على صعيد مؤسسات التربية والتعليم العمومي المحتضنة للأقسام التحضيرية للمدارس العليا، بعد الإعلان عن نتائج الدورة العادية للبكالوريا حصر اللائحة الرئيسية للمقبولين لولوج السنة

الأولى للأقسام التحضيرية من بين المترشحات والمترشحين المستوفين لشروط الولوج، وذلك وفق المسطرة المبينة في “دليل عملية الانتقاء” والتواريخ المحددة في الملحق رقم 4.


كما تتولى لجن الانتقاء حصر لائحة الانتظار بعد الإعلان عن نتائج الدورة الاستدراكية للبكالوريا، من بين المترشحات والمترشحين المستوفين لشروط الولوج بمن فيهم المترشحات والمترشحين المستوفين لشروط الترشيح والولوج الناجحين في الدورة العادية والذين لم ترد أسماؤهم في اللائحة الرئيسية، مرتبين حسب الاستحقاق ومسالك الأقسام التحضيرية المطلوبة ومسالك البكالوريا، وذلك وفق المسطرة المبينة في “دليل عملية الانتقاء” والتواريخ المحددة في الملحق رقم 5.


تسجيل المترشحات والمترشحين

يتم تسجيل المترشحات والمترشحين الواردة أسماؤهم في اللائحة الرئيسية خلال الفترة الممتدة من 03 إلى 11 يوليوز 2023 وفق الترتيبات الواردة في دليل” عملية الانتقاء والتواريخ المحددة في الملحق رقم 4

أما بالنسبة للمترشحات والمترشحين الواردة أسماؤهم في لائحة الانتظار فتقوم لجنة الانتقاء على مستوى كل مؤسسة للتربية والتعليم العمومي محتضنة للأقسام التحضيرية للمدارس العليا، بتوزيعهم مرتبين حسب الاستحقاق، إلى ثلاث مجموعات وذلك من أجل تسهيل وتنظيم عملية تسجيلهم في حدود المقاعد الشاغرة وفق الترتيبات الواردة في دليل” عملية الانتقاء” والتواريخ المبينة في الملحق رقم 5.


كما يتم تنظيم دورة أخيرة للتسجيل الاستدراكي تخص المترشحات والمترشحين الواردة أسماؤهم في اللائحة الرئيسية والذين لم يتمكنوا من التسجيل خلال الفترة المخصصة لهم وكذا المترشحات والمترشحين

الواردة أسماؤهم في لائحة الانتظار والذين لم يتم تسجيلهم خلال الدورتين الأولى والثانية، والمستوفين لشروط الترشيح والولوج ويتم تسجيل المترشحين حسب الاستحقاق وفي حدود المقاعد الشاغرة، وفقا لما هو مبين في “دليل عملية الانتقاء” حسب التواريخ المحددة في الملحق رقم 6.

إن كل مترشحة أو مترشح سبق تسجيله في أحد مسالك الأقسام التحضيرية للمدارس العليا بمؤسسة من بين المؤسسات الواردة في الملحق رقم 1 وسحب ملف تسجيله بعد التوقيع والمصادقة على الالتزام المعد لهذا الغرض، لا يمكنه إعادة التسجيل بنفس المسلك بهذه المؤسسة.


ونظرا لما تكتسيه هذه المحطة من أهمية قصوى في المسار الدراسي للمتعلمات والمتعلمين الحاصلين على شهادة البكالوريا، وأخذا بعين الاعتبار دقة العمليات المرتبطة بها، أهيب بالسيدات والسادة مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديرات والمديرين الاقليميين وكافة المسؤولين المعنيين بالإجراءات الواردة في هذه المذكرة الحرص على احترام الإجراءات والآجال المحددة بها، ضمانا لتكافؤ الفرص بين مختلف المترشحات والمترشحين للأقسام التحضيرية للمدارس العليا.


مذكرة رقم 037-23 بتاريخ 01 يونيو 2023 في شأن الالتحاق بالاقسام التحضيرية للمدارس العليا برسم السنة الدراسية 2023-2024 …تحميل المذكرة


معلومات إضافية حول الاقسام التحضيرية:

–  تستغرق الدراسة بالأقسام التحضيرية سنتين (2)

– وتهدف هذه الأقسام بالنسبة للتخصصات العلمية ( MPSI- PCSI – TSI) إلى التحضير لاجتياز المباراة الوطنية المشتركة CNC  من أجل ولوج المدارس العليا للمهندسين بالمغرب ، أو ولوج المعهد العالي للتجارة وادارة المقاولات ISCAE  أو مباريات المهندسين بفرنسا .


– في حين بالنسبة لتخصصات الاقتصاد (ECT- ECS ) تمكن CPGE من إجنياز المباراة الوطنية لمدارس التدبير CNAEM، و ولوج المعهد العالي للتجارة وادارة المقاولات ISCAE  كما يمكن الترشح لبعض مباريات مدارس الاقتصاد والتدبير بفرنسا حسب التخصصات .


 أعلنت وزارة التربية أن عملية الترشيح لولوج المراكز العمومية للاقسام التحضيرية للمدارس العليا Inscription CPGE ستنطلق ابتداء من 1 الى 15 يونيو 2023 كأخر أجل.


التسجيـل فقط عن طريق الانترنت : من 01-06-2023 لغاية 15-06-2023

المصادقة على الطلبات من : 19-06-2023 لغاية 21-06-2023

Préinscription En Ligne: CPGE 2023

تعليقات